أقسام الصور البيانية:المجاز بأنواعه العقلي والمرسل
الإستعارة بنوعيها المكنية والتصريحية
التشبيه بأنواعه الأربعة كالتشبيه البليغ
أقسام المحسنات البديعية:
الجناس التام والناقص
الطباق الإيجاب والسلبي
أما عن خصائص الرومانسية :
الإبتعاد عن الواقعية
استعمال المجاز والأخيلة
معالجة قضايا انسانية لذلك تغلب عليها النزعة الإنسانية
الميل إلى الطبيعة
التصوير الدقيق واللغة العذبة
أشهر روادها:
شعراء الرابطة القلميةمثل:
جبران خليل جبران
إيليا أبو ماضي
ميخائيل نعيمة
الإستعارة المكنية: هي التي يحذف فيها المشبه به ويبقى على المشبه وحاجة تدل على المشبه به المحذوف مثال:
جرح الزمن بمخالبه في ذلك الشاب تجريحا أليما
الإستعارة التصريحية: هي التي يصرح بالمشبه به على انه عين المشبه مثال:قضت صقور الجزائر على الإستعمار الوحشي
Re: راجــع معـــــي -- مادة الأدب العربي --
سأبدأ بمحاولة بسيطة في إعراب الشطر الأول من البيت الأول لست جيدة في الإعراب كوني علمية نسيت الكثير أتمنى الإجابة قريبا:
طعنت ابن عبد القيس طعنة ثائر
طعن:فعل ماضي مبني على السكون
ت:ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
ابن :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
عبد:مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
القيس:مضاف ثاني مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
طعنة:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
ثائر :مضاف اليه مجرور وعلامة جرو الكسرة
يا إلهي نسيت الإعراب البقية صعبة علي نوعا ما نرجو التصويب قريبا
فعلا هي فكرة رائعة استاذ دالي
Re: راجــع معـــــي -- مادة الأدب العربي --
أستاذ دالي كما أخبرتكم سابقا لا تؤاخذوني في حال ابتعدت عن الإجابة كثيرا فقط هي محاولات جادة في محاولة الفهم
المقطع الأول:
الفكرة الأساسية: دعوة الشاعر للفلسطينيين لعدم الإستسلام والتفاؤل بأن الحرية قريبة وأنه لا بد أن يطرد اليهود القتلة من ارض فلسطين الغالية
دلالة الكلمات:
الباب:الأمل والحرية
إناء الزهور:ربما تدل على الأرض والوطن
حبل الغسيل:الحياة اليومية للفلسطيني
الطريق الطويل:دلالة على طول مدة تواجد الصهاينة على أرض فلسطين
اسرار الأرض:جرائم اليهود في المواطنين الفلسطينيين
المقطع الثاني:ا
الفكرة الأساسية:حب الوطن يسري في روح الشاعر مسرى الدم في العروق وغضب الشاعر يماثل غضب الأرض على الصهاينة
العلاقة العضوية بين الشاعر والوطن تجلت في البيت الثاني من خلال:
ان الشاعر ككل يمثل الوطن وتراب الوطن امتداد لروحه وحب كل جزء من أرض الوطن يتجلى في عضو من جسم الشاعر وروحه
هدف الشاعر بعد أن التحم بشجر وطنه وبات صدره وكلاهما يغمران بالغضب
والثورة: أن يوضح لإسرائيل والعالم أن الشعب جميعا غاضب والأرض غاضبة وايام
المستعمر معدودة وسيلقى مقاومة ورفضا شديدا للفلسطيني الغيور الذي لا يترك
وطنه أبدا
المقطع الثالث:
الفكرة الرئيسية :الشباب الفلسطيني حالم بالحرية ويترقبها بلهفة والشاعر يدعوهم لعدم الإستسلام وأن النصر من الله قادم
العلاقة بين استشهاد الفتيات وحقل القمح المخبّأ تحت ضفائرهنّ :حب الوطن مغروس في كل فلسطيني
ترمز كلّ فتاة منهنّ:إلى منطقة من مناطق فلسطين او ربما شهيدات او فصائل للمقاومات
رمز الشاعر للمقاومة :بإمتحان الربيع
يسبق العبور من باب الأمل إلى دروب الحريّة :الرغبة في الإستقلال والثورة في وجه الغاصب
Re: راجــع معـــــي -- مادة الأدب العربي --
في البداية أشكر جزيل الشكر الأخت - IMANO
- على المحاولة الجادة و التي وفقت فيها إلى حد مقبول و إليك أختي الكريمة
بقية البيت الشعر الأول في إعرابه , أرجو تتمة البيتين الآخرين بالتوفيق –
من أخيكم الرافعي .
لها : جار و مجرور في محل رفع خبر مقدم.
نفذ : مبتدأ مرفوع مؤخر.
لولا : حرف شرط غير جازم يفيد الامتناع لوجود.
الشعاع : مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره : كائن .
أضاءها : فعل ماض مبني على الفتح و الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في
محل نصب مفعول به , و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" يعود على "نفذ".